تعرف على رينتكس – أفضل الشركات الناشئة في السودان 2018

0
الخرطوم السودان 11 ديسمبر
اعداد ياسر عمر - خاص موقع بزنس السودان


تعد شركة رينتكس RentX الناشئة إحدى أفضل الشركات االناشئة في السودان للعام 2018 وذلك بعد نيلها المركز الأول في مسابقة Get the ring ضمن فعاليات اسبوع الإبتكار و ريادة الاعمال العالمي في الخرطوم GEW 2018 وهي عبارة عن مسابقة يتنافس فيها رواد الاعمال على الوصول للمرحلة النهائية و الفوز بالمركز الأول ومن ثم التأهل للمشاركة في النسخة العالمية.
تقدم الشركة منصة رقمية لتأجير السيارات من ملاكها حيث يمكن لكل شخص يملك سيارة ان يؤجرها عبر رينتكس و يحقق دخل إضافي وبذلك يساهم المشروع في تعزيز مفهوم الاقتصاد التشاركي وفتح فرص عمل وزيادة مصدر دخل بنسبة لكثير من الافراد في المجتمع.

يسعدنا اليوم عبر موقع بزنس السودان ان نلتقي بأحد مؤسسي رينتكس المهندس محمد حاتم من اجل التعريف عن تجربتهم وقصة المشروع من بدايته.

- بداية نتعرف بمحمد حاتم

خريج كلية الهندسة جامعة السودان تخصص هندسة المساحةـ عملت أستاذ في الجامعة لفترة عام و بعدها كانت بداية في مشروع رينتكس، كانت مرحلة مهمة في حياتي و مشروع كبير لذلك قررت التفرغ و أصبحت مسئولاً عن جانب التشغيل في المشروع.

و أحب ان اعرف ببقية الفريق المؤسس هم محمد عبدالرحمن مسئول تطوير الاعمال، أحمد الرهيد مسئول العلاقات العامة، عمرو عادل مسئول قسم التسويق ومحمد الطاهر.

- حدثنا عن بداية فكرة رينتكس

البداية كانت بداية بتجربتي الشخصية في تأجير عربات الاسرة مما دعاني للتعرف على سوق إيجار العربات واستمر ذلك لمدة 4 سنوات عرفت فيها حجم الطلب و تفاوت الاسعار ، و نسبة لاني لم يكن لدي خبرة و لم املك المعرفة التقنية المطلوبة بذلت مجهود ذهني وبدني ضخم لمتابعة العربات اثناء عملية الايجار، لذلك قررت مشاركة فكرة تطوير العمل مع اصدقائي ونحن في السنه الاخيرة من الجامعة ومن هنا تكون فريق رينتكس.

- دائما التأسيس من أصعب المراحل، كيف كانت تجربتكم في تطوير المشروع

الفكرة ظلت على الورق أكتر من سنة وبعد عصف ذهني كتير واجتماعات قررنا ان نأسس مقر مناسب نبدأ منه التشغيل. كنا بنعتقد انو بوجود مقر مناسب وتصميم موقع إلكتروني وتطبيق ممكن نبدأ المشروع فاكتشفنا انو هم مجرد أدوات بتساعد في أداء مهمتنا الوراها قدر كبير جداً من عمليات الإدارة والتشغيل والتطوير المستمر.



- ما هي الضمانات البتقدموها في سوق الايجار للعربات البتضم ليكم

إضافة لإجراءات الضمان المعروفة مثل شيكات الضمان وغيرها، وفرنا لعملاءنا من أصحاب السيارات أجهزة GPS القادرة على التتبع اللحظي للسيارة بأسعار معقولة وطرق دفع ميّسرة. طبعا توفير الصيغة القانونية البتناسب سوق الإيجار السوداني طورناها خلال اول شهرين بالعمل مع مستشار قانوني مختص للمحافظة على حقوق كل من أصحاب السيارات والمستأجرين لأنها كانت من أكبر المشاكل الموجودة في السوق وهي غياب الوعي القانوني عند تأجير سيارة في السودان.

- ماهي التحديات التي واجهتكم

عدم وجود بيانات حقيقية للاستناد عليها من أجل تطوير نموذج العمل بالطريقة المثلى وده كان سبب أساسي انو نبدأ بفترة تجريبية بغرض جمع داتا حقيقية وقابلة للدراسة والاستقراء. 

- هل هنالك اي جهات دعمتكم في مسيرتكم


نعم، اود شكر مركز Startup 249 لريادة الأعمال و مسرعة أعمال حجار حيث كانت لنا معهم تجربة ثرية جداً وغنية، فتحت أمامنا الآفاق ورفعت سقف طموحاتنا بشكل كبير لتطوير مشروعنا وفق طرق علمية ومنهجية تعلمناها من أفضل خبراء الأعمال في البلاد. وهي فرصة لتقديم الشكر الجزيل لكل فرد فيها على مجهودهم الجبار في تعزيز ثقافة ريادة الأعمال والتطوير علي المستوي العملي والشخصي من قبلهم.

- في الختام ماهي رؤيتكم المستقبلية لمشروع رينتكس

أتمنى ان تكون رينتكس هي المنصة التي يقصدها أي (زول) يريد أن يأجر او يستأجر سيارة في السودان ويلقي فيها الخيار المناسب مع السعر المناسب والأمان وضمان الجودة مع عائلة رينتكس.

لا يوجد تعليقات

أضف تعليق