تعرف على أهم مخرجات منتدى ريادة الأعمال الاجتماعية

0


كتب ياسر عمر : الخرطوم - السودان
 
خاص موقع بزنس السودان – 11 اكتوبر 2018

نظم المجلس الثقافي البريطاني الاسبوع الماضي منتدى بعنوان (ريادة الأعمال الاجتماعية) و الذي اقيم في فندق روتانا السلام بالخرطوم وقد شارك في اللقاء عدد من الخبراء والمختصين على رأسهم السيد دان جريجوي المختص بالتنمية المستدامة للريادة الإجتماعية ومن خلال هذا التقرير سنتطرق لأهم مخرجات المنتدى.

إبتدر برنامج المنتدى السيد دان جريجوي قائلاً: ( أن العالم يصبح أكثر غنا لكن البيئة اكثر فقراً و ذلك لأن رجال الأعمال يهتمون بالعوائد المادية أكثر من الاثر المجتمعي، و بذلك فإن نمو قطاع الأعمال من غير المجتمع لا يمثل توازن و مساواة لان الأغنياء يزدادون غناء و الفقراء لا يستفيدون من نمو قطاع الأعمال) 

و هذه المشكلة التي عمل مستر دان عليها وجد أن الحل يكون في نفس قطاع الأعمال و ذلك بتنمية البيئة و مشاركة النمو الاقتصادي و التأثير علي السياسيين و إيجاد مشاريع ذات افكار إبتكارية لتحقيق التنمية المستدامة في مجال الإسكان و المياه، حيث قمنا بانشاء مشاريع ريادة اجتماعية في 15 دولة لنفهم هل تنجح هذا المشاريع ام لا ، فوجدنا أنها تنجح بل و تنمو ايضا و تخلق فرص عمل.

كما أشار أن حجم المؤسسات الإجتماعية و تأثيرها في امريكا مثلا أكبر من وداي السليكون و في كوريا أكبر من قطاع السيارات. و ختم بأن بأهمية الإستثمار الإجتماعي و الأثر الإجتماعي هو الأهم و هو المقياس لربح المؤسسات الإجتماعية.

و من ثم بدأت جلسة نقاش بمشاركة عدد من المتحدثين، تحدثت أولاً الاستاذه أمل البيلي - وزيرة التنمية الاجتماعية في ولاية الخرطوم قائلة: (أن هناك عدة قوانين لتسهيل و تشجيع الريادة الاجتماعية في الولاية أبرزها قانون المسئولية المجتمعية و قانون الشركات الذي يمكن أن تسجل فيه الشركة كشركة وقفية حيث يمكن توجه الربح نحو غايات مجتمعية، كما أشارت الوزيرة الى طرق التمويل لرواد الأعمال منها القرض الغير مسترد و التمويل الأصغر و الغرض الحسن. ومن ناحية التدريب و التأهيل قالت إن هناك إتجاه لتكوين منهج خاص لريادة الأعمال يدرس في المؤسسات التعليمية )

كما شارك دكتور ياسر موسى عميد مدرسة العلوم الإدارية بجامعة الخرطوم الذي أكد بضرورة وجود رؤية لريادة الأعمال و أن تلك الرؤية تتحقق بوجود قيادات يحملون الرؤية ليكونو نموذج في ريادة الأعمال الاجتماعية التي تجمع بين ريادة الأعمال و العمل الطوعي، و شدد علي ضرورة تسهيل الإجراءات للتمويل.

و ضمت الجلسة أيضاً الاستاذة مي هاشم التي تعمل في تطوير و إدارة المشاريع في مركز الفيصل الثقافي و تحدثت مي علي ضرورة الخبرة في ريادة الأعمال و الخبرة تأتي من التدريب و لذلك فإن مركز الفيصل سيقدم تدريب و تمويل لرواد الأعمال في المستقبل القريب.

و إخيراً أثار رائد الأعمال حاتم حسن الفائز في مشروعي الموسم الرابع عن مشروع طائرات الدرون لمكافحة التصحر عدة نقاط و هي ضرورة وجود جسم يمثل رواد الأعمال ليسهل الإجراءات ووجود إعتراف قانوني لرواد الأعمال في التعاملات و التسهيلات و حفظ الحقوق و تنظيم ريادة الأعمال .