شباب سودانيون يطلقون أول منصة لتقنية الواقع المعزز في العالم العربي

0

خاص موقع بزنس السودان  - 8 أغسطس 2018


أطلق شباب سودانيون في مطلع العام 2018م أول منصة رقمية لتقنية الواقع المعزز في العالم العربي، و تقدم المنصة محتوى متنوع بين المقالات العلمية، شروحات، فيديوهات و مدونات، ويهدف الموقع الى خلق فرص جديدة للمبدعين والمتعلمين للوصول الى تقنيات الواقع المعزز باسهل طريقة ممكنة واعلي جودة عملية تطبيقية بتوفير أحدث التقنيات والمكتبات المستخدمة في بناء تطبيقات الواقع المعزز.


وتعتبر تقنية الواقع المعزز (Augmented Reality) من المصطلحات الجديدة التي ظهرت مؤخراً بفضل تطور أدوات ووسائل التعليم مع التكنولوجيا، يمكن أن نعرفه بأنه هو تكنولوجيا قائمة على اسقاط اجسام افتراضية او اي نوع أو شكل من اشكال المعلومات علي بيئة المستخدم الحقيقة لتضيف معني حسي وطابع اخر للمكان العادي بحيث يتم فيها تعليم أو ارشاد أو تصحيح مسار المستخدم العادي في البيئة المحيطة .


كانت البداية مجرد حلم للشاب باشمهندس أبوبكر عبدالعزيز(مؤسس المنصة) في رغبته وطموحه في تصميم منصة رقمية تكون مرجعية للعرب عن تلك التقنية الحديثة التي ستحدث تغييركبير على مستوى التقنية و المعرفة في العالم الا وهي تقنية الواقع المعزز. حيث تمكن هذه التقنية من تحويل العالم الافتراضي في الحاسوب الى العالم الحقيقي مما يساهم في حل كثير من التحديات و المعضلات في حياتنا.

إلتقى محرر موقع بزنس السودان مع أبوبكر عبدالعزيز مؤسس المنصة حيث قال: (نهدف عبر المنصة لتحقيق عدد من الأهداف هي اولاُ تمكين الدارسين والمستفيدين من المنصة الى تطوير تطبيقات للواقع المعزز. ثانياً: عمل تطبيقات واقع معزز لحل المشكلات الموجودة في البيئة المحيطة في مختلف المجالات. ثالثاً: تحقيق الاستفادة القصوى من التقنية بخلق فرص جديدة للمبدعيين العرب).

و أضاف مهندس أبوبكر: (منذ إنشاء هذه المنصة دخلنا في تحدي مع أنفسنا رغم عدم توفر بعض الامكانيات وضعف المصادر باللغة العربية وندرة المصادر الاجنبية وان هذه التقنية جديدة علي العالم ولكن كان لابد من تحدي الصعاب لتحقيق هذا الانجاز).

الآن تتوفر بالموقع الالكتروني للواقع المعزز  محتوى مميز يندر توفره في اي من المواقع العربية الاخرى وهو مجهود لفريق مكون من أربعة اعضاء غير مجتمعين في مكان واحد يتواصلون عبر الانترنت فقط هم أبوبكر عبدالعزيز (مطور ويب و المؤسس) ، ايمن ابراهيم (مطور ويب)، الصادق أبكر (مطور تطبيقات ERP) و أحمد الصادق عباس (مطور تطبيقات اندرويد. 

و يتطلع فريق العمل أن تصبح المنصة الرائدة في تقنيات الواقع المعزز بمنهجية علمية وخطى ثابتة نحو المستقبل على نطاق الشرق الاوسط وشمال افريقيا بل العالم .