الاثر الاقتصادي للبريد على قطاع الأعمال في السودان

0

موقع بزنس السودان: بقلم منتصر كامل دهب

ان الخدمات البريديه التي يقدمها البريد في السودان لاتقتصر فائدتها فقط للمواطن فحسب بل تنعكس ايجابا علي الحركه الاقتصاديه العامه للوطن حيث ان مساهمة البريد في الاقتصاد المحلي يمكن اجمالها فيما يلي:


(1) تطبيق نظام النافذه الواحده في مكاتب البريد وتعني تقديم كل الخدمات من بريديه وغيرها في مكتب البريد ساهم في تقليل التكلفه للمواطن وذلك من خلال وصول الخدمات الي اقرب نقطه للمواطن مما يوفر تكلفه ماديه كان يدفعها المستفيد نظير تنقله للوصول الي منافذ الخدمه المتفرقه في اماكن متعدده نظير تمتعه بهذه الخدمات ويمكن لهذا النظام ان تستفيد منه كل الخدمات الحكوميه حيث ان نوافذ البريد لما لها من انتشار واسع تساهم بفاعليه في تقليل زمن تقديم الخدمات وتقليل الضغط علي منافذ الخدمات الحكوميه مما يعني تيسير في الاجراءات وتوفيرا في النفقات.


(2)  يقوم البريد بتحريك قطاع النقل الداخلي وذلك عبر عمليات نقل البريد داخليا براً وجواً كما ان البريد تجاوزت حصته في النقل الجوي الداخلي نسبة 80% من مجمل المنقولات عبر الجو في العام 2016 ، ويقوم البريد يقوم بتحريك اسطول بري بمعدل 120 رحله شهريا منتظمه وبذلك يعد محرك ولاعب مهم في النقل عبر قطاع الباصات السفريه حيث يتم ايضا الاستفاده منها وتشغيلها .

(3) شراكات البريد في الخدمات اللوجستيه في مجال نقل الدواء حصريا لكل انحاء السودان اسهمت في إزدهار القطاع المصاحب لهذه الخدمات من نقل وتفريغ وتخزين خصوصا في الولايات حيث ان هذا القطاع يعتبر من القطاعات الواعده ذات الاثر الاقتصادي المباشر علي المجتمعات المحليه.

(4) إلتزام البريد بدفع الرسوم الحكوميه الواجبة عليه من ضرائب وزكاة حيث ان البريد يلتزم تماما بهذه الواجبات تجاه الدوله.

(5) يساهم البريد من خلال الوارد من البضائع الوارده عبره ورفد خزينة الدوله من خلال تحصيله للجمارك الخاصه بهذه البضائع نيابة عن الاداره العامه للجمارك حيث تعتبر جمارك الطرود التجاريه من المصادر الهامه للجمارك .

(6) البريد من قنوات الصادر المهمه من خلال إرسال العينات الخاصه بالمنتجات الزراعيه والصناعيه السودانيه الي جميع انحاء العالم وربط المصدرين ونظرائهم المستوردين من الخارج عبر تنشيط دور ارسال العينات.

(7) تنشيط وبسط قنوات العمل المصرفي من خلال الخدمات الماليه البريديه داخل البلاد وتغطية المناطق التي ليس فيها فروع لمؤسسات مصرفيه والقيام بهذا الدور انابة عن المصارف والمؤسسات الماليه .

(8) تنفيذ برنامج توزيع الدعم الاجتماعي النقدي الخاص بوزارة الرعايه الاجتماعيه في خمس ولايات ذات وضع خاص من حيث الوضع الامني والاجتماعي والاقتصادي حيث نجح البريد في خلق مراكز انشطه اقتصاديه واجتماعيه جديده وذلك من خلال اتباع البريد سياسة المراكز المتنقله لصرف الدعم حيث نشأت اسواق صغيره حول هذه المراكز ونشطت حركة المواصلات الي هذه المراكز وصارت اسواقاً موسميه تساهم في التشغيل وتقديم الخدمات حيث ان حركة المال في هذه الاسواق ساهمت في تحريك عجلة الاقتصاد المحلي لهذه المجتمعات الريفيه وخلق فرصا جديده للعمل والنشاط الخدمي ويعتبر هذا فهما متقدما اسهم فيه البريد بوضوح تام.

(9) إن الخدمات البريديه تساهم في الناتج القومي العام للسودان كنشاط له مجموعه من الخدمات والتسهيلات والمنتجات التي يستفيد منها المواطنون واصحاب الاعمال والحكومه، ويمكن لهذه المساهمه ان تزيد للنمو المضطرد والمتوقع لانشطة الخدمات البريديه في السودان في المستقبل القريب.





ان للبريد دور اقتصادي هام في المرحله المقبله في الاقتصاد السوداني وذلك من خلال:

-تنشيط خدمات التحاويل المصرفيه الخارجيه حيث ان البريد سيقوم بتفعيل هذه الخدمه عبر نظام التحاويل المالي العالمي IFSمع اكثر من 150 دوله حول العالم مما سيسهم في جذب عمله حره الي داخل البلاد وانعاش هذا القطاع الهام وسيكون له دور ايجابي في استقرار سعر الصرف حيث سيخلق وفرة في العملات المختلفه مما سيسهم في استقرار الاقتصاد علي المستوي القومي.

- بداية تنفيذ مشروع التجاره الالكترونيه علي النطاق الخارجي وذلك عبر تنفيذ برنامج eTrade for All الذي ينفذه البريد بالتعاون مع الاتحاد العالمي للبريد UPUومنظمة UNCTADالمعنيه بتنشيط التجاره العالميه ..وهذا المشروع العالمي اهم اهدافه تنشيط الصادرات المحليه للبلدان وتشجيع صغار المصنعين ورواد الاعمال علي عرض منتجاتهم وتسويقها وبيعها عبر منصات البريد الخاصه بالتجاره الالكترونيه وهذا المشروع الطموح سيساهم في رفع الصادرات وتشجيع صغار المنتجين علي الانتاج والتبادل.

- انطلاق مشروع E.com@africa وهو مشروع اقليمي داخل افريقيا ومن المشاريع الاستراتيجيه التي تبناها الاتحاد البريدي العالمي وبريد السودان سيكون من الشركاء الفاعلين وسيوفر هذا المشروع فرصه للصادرات السودانيه الانتشار في السوق الافريقي.

- دخول البريد في استراتيجية الشمول الماليFinancial Inclusion  التي تتبناها الدوله والتي تعني بوصول الخدمات الماليه الي كل المواطنين واستغلال مكاتب البريد كنوافذ تقدم جميع الخدمات الماليه والعمليات المصرفيه .

- البريد طرف اصيل في تنفيذ اهداف التنمية المستدامة  Sustainable development goalحيث ان الاتحاد البريدي العالمي مساهم في تنفيذها بصفته من منظمات الامم المتحده، وفي اطار تبني الدوله لهذه الاهداف فان البريد شريك للدوله في انفاذ هذه الاهداف علي الارض.

- انضمام السودان المتوقع الى منظمة التجاره العالميهWTO  سيكون له اثار ايجابيه واسعه علي النشاط التجاري في السودان وعلي البريد ايضا لان البريد سيوسع من عمليات الصادر الخارجي لمواكبة الانفتاح التجاري المتوقع ودخول مؤسسات ورجال اعمال الي السودان يحتاجون الي الخدمات البريديه واللوجستيه التي يوفرها بريد السودان.
  
- مساعدة رواد الاعمال في السودان من خلال توفير فرص لهم في مجالي التوصيل والتسليم تحت مظلة البريد بحيث ينمو هذا القطاع الحيوي الذي يساهم في تسريع عجلة نمو التجاره الالكترونيه في السودان.



       منتصر كامل دهب
مدير التسويق والتخطيط في بريد السودان
- متخصص في مجالات اللوجستك والتجاره الالكترونيه.
- مهتم بالاقتصاد الرقمي واهداف التنميه المستدامة.