هل يمكن أن يساهم البريد فى جذب و تنمية تحاويل و مدخرات المغتربين

0

بقلم منتصر دهب – موقع بزنس السودان

تشكل الاموال التي يحولها ملايين المهاجرين الذين يعملون في دول الخليج واوروبا والولايات المتحدة مساهمة مهمة وجوهرية في اقتصادات دولهم. وتساعد تلك التحويلات النقدية العائلات في الدول الام على التخفيف من الفقر وتعزز الطلب على العقارات وتوفر للاقتصادات المحلية مصدرا اضافيا من العملات الاجبنية.

معلومات اساسيه:
* قد لا يصدق البعض أن تحويلات المغتربين (الهنود) إلى بلدهم بلغت في العام 2015 م (72) مليار دولار، هذا ما أكده كتاب البنك الدولي تحت عنوان (حقائق الهجرة والتحويلات لعام 2016 . هذا و تعد أمريكا أكبر مصدر للتحويلات فقد بلغت الأموال الخارجة منها لدول العالم (56) مليار دولار في العام2015 م .

* تحويلات مغتربين (الفلبين)  من مختلف دول العالم لبلادهم بلغت نحو (30) مليار دولار خلال العام الماضي !!

ويؤكد البنك الدولي في كتابه أن تحويلات المغتربين تفوقت على معونات التنمية في دول العالم الثالث، وأنها صارت أهم موارد تمويل المشروعات التنموية في تلك البلدان، فقد بلغت جملة التحويلات لدول العالم الثالث (440) مليار دولار في العام الماضي فقط


وهناك العديد من التجارب العالميه والاقليميه تسنحق النظر فيها والتعلم منها علي سبيل المثال :

جمهورية إثيوبيا الفدرالية الديمقراطيه :
البنك المركزى الاثيوبى أعلن العام 2016 أن تحويلات المغتربين الاثيوبيين تجاوزت لأول مره اجمالى صادرات إثيوبيا!! و تلك تبلغ حاليا ما يقارب 5 مليار دولار سنويا..؟؟


وكان ذلك نتيجة لسياسات مدروسة:

1- اى اثيوبى/إثيوبية تحول 50 الف دولار تحصل على قطعة أرض سكنيه أو تجارية مجانا..من الدولة..
2- أو يتم إدخاله فى نظام الإسكان التى تنفذه الحكومة فى اديس ابابا و8 مدن أخرى، ممولة من البنك التجاري المملوك للدولة بمقدم يتراوح ما بين 10 ال40 % من التكلفة وتسهيلات في الدفع تصل إلى 20 سنه..
3-اى اثيوبى يحصل على شهادة جامعية فيما فوق من أمريكا أو أوروبا ويرجع يستقر فى بلده..يمنح قطعة أرض فى حدود 50 الف دولار مجانا من الدولة! 



وهل تصدقوا أن إحصائيات البنك المركزى الاثيوبى تفيد بأن معدل تحويلات الاثيوبيين من السودان فقط 5 مليون دولار شهريا..


اما في السودان:

وصفت الأمم المتحدة تحويلات المغتربين السودانيين العاملين بالخارج بالضئيلة ،داعية الحكومة السودانية لإعداد منهجية جديدة واستراتيجية للتعامل مع تحويلات المغتربين، مشيرة إلى أن حصة الاستثمار من التحويلات القادمة للسودان ضعيفة جداً وأكدت استعدادها لتقديم الدعم الفني للحكومة السودانية لجذب تحويلات ومدخرات المغتربين. 

وأكد ممثل لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الاسكوا) خالد حسين تراجع نسبة مساهمة تحويلات السودانيين لأقل من 1% فى الدخل القومي للبلاد، مقارنة ب 6% خلال العام 2013 وقال في ورشة عمل تحويلات العاملين بالخارج وتأثيرها على التنمية في السودان والتي نظمتها لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا بالتعاون مع وزارة الخارجية السودانية أن الأمم المتحدة تهتم بتحويلات العاملين في الخارج لتعبئة الموارد اللازمة للتنمية في الدول النامية منوهاً لعدم وجود دراسات عن التحويلات في السودان داعياً لوجود شراكة بين المغتربين والحكومة بجانب إيجاد تعاون بين القطاع المصرفي ووزارة الخارجية لدراسة الاحتياجات المصرفية للمغتربين مشددا على أهمية إنشاء لجنة مختصة لذلك.


احصائيات البنك الدولي حول تحويلات المهاجرين:
توقع البنك الدولي في تقرير اصدره مؤخراً بعنوان “موجز الهجرة والتنمية -Migration and Development Brief” أن يصل حجم تحويلات المهاجرين – المسجلة رسمياً – خارج بلدانهم خلال العام 2014 الى حوالي 435 مليار دولار وذلك بزيادة قدرها 5 % عن العام الماضي، وأن تصل لحوالي 454 مليار دولار خلال العام 2015.


وقال البنك الدولي إن التحويلات لا تزال مصدراً مهماً ومستقراً للغاية للتدفقات الخاصة إلى البلدان النامية، حيث إنها تجلب كميات كبيرة من العملات الأجنبية التي تساعد على دعم ميزان المدفوعات.


ترتيب الدول اعتماداً على قيمة التحويلات

دور البريد فى تنمية وجذب مدخرات المغتربين

* التحويلات الماليه المباشره من المغتربين السودانيين في العالم عبر النظام المالي الدولي للتحاويل IFS والخاص بالتحاويل الماليه من خلال الاتحاد البريدي العالمي UPU حيث يسمح القانون الدولي للبريد بتحويل مبالغ للاستخدام الشخصي دون التاثر بالعقوبات المفروضه علي السودان في مجال التحويلات البنكيه المباشره واستلام هذه المبالغ بالعملات الحره. 

* تاسيس بنك البريد والمغتربين الذي سيكون الهدف الاساسي منه جذب مدخرات المغتربين من خلال تقديم حزم من المحفزات الاستثماريه التي يقدمها البنك لعملائه منها منح تمويل ضعف الودائع التي يودعها المغترب ومنحه ارباح سنويه من خلال ابتداع اوراق ماليه يتم شرائها من البريد ويتم استثمارها في شهامه او عبر ادخالها في سوق الاوراق الماليه.منح ميزة دفع مصاريف الطلاب المغتربين بالعمله المحليه مع العلم ان حسابات هذا البنك فقط بالعملات الحره من دولار وريال ودرهم وغيرها من العملات . 

* تفعيل الحكومه الالكترونيه خصوصا لمعاملات المغتربين بالخارج بحيث تمكنهم من تجديد جوازاتهم واستخراج وثائقهم الثبوتيه وايصالها لهم عبر البريد بحيث يكون لسداد بالعمله الحره من خلال البريد عبر نظام IFS العالمي للتحاويل بحيث اننا نضمن وصول عمله حره مباشره وتقديم خدمه ذات عائد مضاف الي المغترب دون عناء الانتظار في السفارات والقنصليات. 

* ربط جهاز المغتربين مع البريد في شراكه ذكيه يكون هدفها الاساسي خدمة المغترب مع جذبه الي تحويل مدخراته سواء بشكل مباشر في شكل حوالات او غير مباشر في صورة خدمات شحن بريد او حكومه الكترونيه . 

* التساهيل التى يمكن ان تقدم للمغتربين عند تحويلهم مبالغ مالية الى السودان عبر البريد وايداعها بالمصارف فى شكل وديعة استثمارية ( منحهم اعفاءات جمركية / امكانية دفع الرسوم الجامعية للابناء بالعملة المحلية).






منتصر كامل دهب
مدير التسويق والتخطيط في بريد السودان
  متخصص في مجالات اللوجستك والتجاره الالكترونيه.
  مهتم بالاقتصاد الرقمي واهداف التنميه المستدامة.