خمس اتجاهات للشركات الناشئة في عام 2018 عليك معرفتها

0

اعداد دكتور الصادق ادريس

إذا كنت تفكر في بدء نشاط تجاري صغير في عام 2018 ، فأنت لست وحدك في الواقع سيتم تشغيل ما يقدر بنحو 42 مليون نشاط تجاري صغير في الولايات المتحدة وحدها بحلول عام 2026. أثناء صياغة خطة ، من المهم أن تبقي علامات التبويب على الاتجاهات الكلية التي قد تؤثر على عملك الجديد. فيما يلي خمسة اتجاهات رئيسية أعتقد أنها سيكون لها التأثير الأكبر على مشهد الأعمال الصغيرة في عام 2018 وما بعده.

1. الذكاء الاصطناعي هو صديق ، وليس عدو:
وفي حين كان يُنظر إليه سابقًا على أنه أفضل منطقة تركت لعمالقة التكنولوجيا مع كميات هائلة من بيانات العملاء ، إلا أن الذكاء الاصطناعي أصبح الآن متاحًا حتى لأصغر الشركات من خلال أدوات خارجية .

2. القوى العاملة السائلة في الارتفاع:
إن الارتفاع السريع للقوى العاملة الطارئة من العاملين لحسابهم الخاص وغيرهم من المواهب عند الطلب هو سبب كبير في عالم الأعمال الصغيرة، يتحول أصحاب الأعمال الصغيرة على نحو متزايد إلى عمال عند الطلب بدلاً من توظيف موظفين بدوام كامل للتعامل مع احتياجات المشروع بسبب المرونة الهائلة التي يوفرها، يمكن للأنشطة التجارية أن ترتفع أو تنخفض بسهولة بناءً على الطلب ، وعلاوة على ذلك ، فإن مجموعة متنوعة من الأدوات والمنصات التقنية جعلت من العثور على هؤلاء العمال وتوظيفهم أمرًا بسيطًا دون أي صعوبة.

3. قاعدة الأسواق المتخصصة:
لطالما انطلقت اهتمامات المستهلكين من الاتجاه السائد مباشرة إلى الأسواق المتخصصة الدقيقة. يتمتع جيل الألفية ، على وجه الخصوص ، بقدرة شرائية سنوية تبلغ 200 مليار دولار ، بشغف تجاه العلامات التجارية المتخصصة ، الأمر الذي يحفز نمو أشياء مثل القهوة الحرفية على الأسماء الكبيرة التي هيمنت على مدى عقود.

في عام 2018 ، ستواصل الشركات الصغيرة أن تجد نفسها في موقع فريد للاستفادة من هذه الأسواق المتخصصة مع انخفاض تكاليف التشغيل ، والوصول إلى أدوات الإنترنت مثل Amazon ، ومعرفة عميقة للعملاء ، سيجد أصحاب الشركات الصغيرة أنه أسهل بكثير من منافسيهم الكبار في مجال الأعمال لخدمة الأسواق المتخصصة.

4. المدفوعات الرقمية:
لقد بدأ تحولنا إلى مجتمع بلا نقد منذ عقود ، حيث لا تسرع أنظمة الدفع التي تعتمد على الهواتف الذكية سوى الاتجاه الذي بدأ ببطاقات الائتمان في الستينيات. لا يوجد تباطؤ: من عام 2012 إلى عام 2015 ، ارتفع عدد المدفوعات غير النقدية بمعدل سنوي قدره 5.3 في المئة.
المدفوعات الرقمية للأعمال التجارية الصغيرة يبسط مسك الدفاتر ، ويخلق بيئة عمل أكثر أمانًا ، ويوفر للعملاء المزيد من خيارات الدفع.


5. زيادة في التحضير للأزمات:
من إعصار هارفي إلى حرائق كاليفورنيا الحارقة ، كانت الكوارث الطبيعية في عام 2017 بمثابة دعوة للاستيقاظ للكثيرين ممن لم يكونوا مستعدين، تشير التقديرات إلى أن 25٪ من الشركات لا تعاد فتحها مرة أخرى بعد كارثة كبيرة ، ويقول أكثر من نصف أصحاب الأعمال الصغيرة إنهم غير مهيئين لخسارة البيانات المرتبطة بالكارثة.

أعتقد أن هذا الوعي المتزايد سيشجع المزيد من مالكي الشركات الصغيرة على تحديد أولويات إعداد الأزمات في عام 2018 والتحقق من قوائم المراجعة والنصائح الخاصة بقضايا إدارة الأعمال الصغيرة - وهي مجموعة أدوات أساسية لأصحاب الأعمال الصغيرة الدؤوبين وهم يستعدون للأسوأ في العام المقبل.