السودان يتحول الى عالم التجارة الإلكترونية – CNN

0



تقرير وائل مبارك - خاص موقع بزنس السودان


نشر موقع سي إن إن تقرير مصور تطرق فيه للشركات و المشاريع الناشئة في السودان والتي تم إنشاءها في الآونة الاخيرة و استعرض التحديات التي تواجه رواد الاعمال الشباب، كما أشار التقرير الى اثر رفع العقوبات الامريكية التقنية مقابل الحوجه الملحة للسوق السودانية لمثل هذه المنصات و التطبيقات الرقمية.



ألقى التقرير الضوء على منصة دكان للتجارة الالكترونية التي انطلقت في العام 2016 حيث تحدث كل م.مازن مجذوب و م. عبيده عطا مؤسسين المنصة عن ان عدد كبير من الشباب السودانيين يحبون إقتناء إحتياجاتهم أون لاين، حيث توفر المنصة عدد كبير من التصنيفات مثل الملابس و الالكترونيات و الكتب.

كما تم إستضافة يوسف أحمد التني المدير التنفيذي لبنك المال المتحد حيث أشار الى المعاناة التي كانت جاثمه على السودانيين قبل رفع العقوبات الامريكية و ان السودان الآن في بداية مسيرته للتحول الى الإقتصاد الالكتروني، و اضاف انه منبهر بالتقدم الكبير الذي حققه السودانيين خلال السته اشهر الماضية اذا واصل بنفس المستوى سنشهد نمو سريع في هذا القطاع.

و تحدث في التقرير الاستاذ طارق سيف الدين عن شركة مشوار إحدى أكبر الشركات الناشئة في السودان لحجز السيارات وهو شبيه بتطبيق أوبر العالمي، تحدث طارق عن الدور الكبير للهواتف الذكية في إنتشار التطبيقات الخدمية و عن النمو الكبير الذي شهده تطبيق مشوار في وقت وجيز، كما اضاف أن السوق مازالت تحتاج لمزيد من التطبيقات و المواقع الخدمية.