ورشة عمل المشاريع الصغيرة للسودانيين بالسعودية

0

الرباض، المملكة العربية السعودية- موقع بزنس السودان: 

وسط اهتمام كبير من الجالية السودانية بالعاصمة السعودية الرياض نظمت اللجنة التنفيذية لجالية أبناء أوربي بمدينة الرياض (دورة الصمود والانجاز 2018-2019) ورشة عمل "المشاريع الصغيرة" بتشريف وحضور القنصل العام لسفارة السودان سعادة السيد/ اسامة حسن سلمان، وتغطية اعلامية مميزة من التلفزيون القومي بإشراف الاعلامي القامة الاستاذ الفاضل هواري، وتم خلالها تكريم الرعيل الأول للجالية. 
وقد جرت تلك الفعالية يوم الجمعة الموافق الثلاثين من مارس و شهدها عدد كبير من أبناء الجالية في ظل استعداد الكثير منهم الى العودة والاستقرار في الوطن والتفكير الجاد في تأسيس مشروعهم الخاص . 

وقد أعد د. الصادق إدريس أحمد (مستشار اقتصادي متخصص في المشاريع الصغيرة و المتوسطة) مقيم بالرياض، دراسات جدوى لعدد ثلاثة مشاريع تمثل مختلف الأنشطة و القطاعات الاقتصادية وهي: 

1- مشروع زراعة أعلاف ابو سبعين الذي يمثل قطاع الزراعة، عصب الاقتصاد السوداني، مع وجود فجوة كبيرة في انتاج الاعلاف في ظل تزايد أعداد المزارع الكبيرة لتربية المواشي و الأغنام والتي تمد مصانع الالبان بالمنتج وكذلك تصدير الفائض لسد حاجة السوق العالمي المتزايدة.. 

2- مشروع مركز متكامل لصيانة السيارات الذي يمثل قطاع الخدمات، مع تزايد أعداد وسائل النقل الحديثة والحاجة الى وجود مراكز متخصصة تحتوي على أجهزة حديثة مثل فحص الكمبيوتر وتنظيف البخاخات وغير ذلك، و توفر أيدي عاملة مهره ومدربة. 

3- مشروع مصنع الطوب الرملي (باستخدام ثلاثة مكائن : يدوية ، نصف اتوماتيك ،أتوماتيك) الذي يمثل قطاع الصناعة في ظل تزايد التوسع العمراني الهائل وزيادة الطلب على مواد البناء. 

وقد إستعرض د. الصادق إدريس كل دراسة على حدا وشرح الملامح الرئيسية والتي تتمثل في الأصول الثابتة وتكاليف التشغيل والايرادات. 

كذلك قام د. عادل حماد (مستشار قانوني) مقيم بالرياض باستعراض قانون الاستثمار في السودان واجراءات تأسيس المشاريع من تراخيص وغيرها والامتيازات والاعفاءات التي تمنح للمشاريع والصيغ القانونية لعقود المشاريع الصغيرة وكل ما يتعلق بالجوانب القانونية للاستثمار. 

وقد تم تكوين فرق عمل من خلال الورشة في شكل مجموعات حسب الرغبة في الاستثمار في أحد المشرعات الثلاثة، و سيتم لاحقاً عقد دورات تدريبية للمجموعات في المواضيع التالية: إدارة المشاريع الصغيرة، التمويل، إدارة المخاطر، التسويق و الإدخار.