يوم الإبتكار الطبي ضمن فعاليات GEW Sudan 2017

0

تقرير وليد أحمد - خاص موقع بزنس السودان

نظمت يوم السبت الحادي عشر من نوفمبر أولى فعاليات أسبوع ريادة الأعمال العالمي في السودان والتي نظمت في مركز مأمون بحيري للدراسات الإقتصادية تحت عنوان " يوم الإبتكار الطبي " وهي فعالية خاصة بالإبتكار وريادة الأعمال في المجالات الطبية .
شارك في الفعالية عددا من المتحدثين من المجال الطبي الذين تحدثوا حول ريادة الاعمال والمشاريع الناشئة في هذا المجال، بالإضافة للفرص والتحديات التي يواجهها هذا القطاع، وعن أهمية البحوث في المجال الطبي والأعمال والشركات بصورة عامة .

أول شركة برمجيات طبية في السودان :

بدأت الفعالية بعرض فيديو قصير حول يوم الإبتكار الطبي ضمن فعاليات أسبوع ريادة الأعمال العالمي في العام الماضي ، ثم بدأ أول متحدث ضمن المشاركين في يوم الإبتكار الطبي وهو رائد الاعمال رامز هاشم مؤسس شركة سمارت كير للأنظمة الطبية والذي بدأ بالحديث عن شركة سمارت كير وعن تأسيسها في عام 2012م على أن تكون أول شركة متخصصة للأنظمة والبرمجيات الطبية خاصة مع ندرة التخصص في هذا المجال من البرمجيات في السودان ، وقد تناول رامز التحديات والعقبات التي واجهتها الشركة في بدايتها ونجاحها في تخطي الكثير العقبات والوصول إلى إدارة إحدى المستشفيات بشكل كامل عبر الانظمة الخاصة بالشركة، كما تحدث رامز عن أهمية انتاج برمجيات سودانية خاصة في ظل عدم ملائمة البرمجيات الخارجية مع بيئة الاعمال والثقافة السودانية وهو الدور الذي تقوم به الشركة اليوم .


أهمية البحوث في المجال الطبي :

أما المتحدث الثاني فقد كان د.الطيب سليمان نائب عميد كلية الصيدلة في جامعة امدرمان الإسلامية وهو مهتم بمجال البحث العلمي، وتحدث د.الطيب عن تحويل الأبحاث إلى تطبيقات علمية وتحويلها إلى شركات وأعمال، وأكد على اهمية خروج البحوث من نطاق المكتبات والإهتمام بالجانب العملي أكثر من الجانب النظري مشيرا إلى استخدام البحوث حول العالم في تقديم الحلول وأفضل التجارب للمؤسسات والشركات لتقلل من خطر احتمالية الخسارة ، كما تحدث د.الطيب عن تجربة ماليزيا في الإهتمام بمجال البحوث وشرائها من أجل استخدامها في مجالات مختلفة وهو ما يجب ان يحدث في السودان .


مركز الطبابة للتدريب الطبي :

د.محمد الفاتح المدير الطبي لمركز الطبابة للتدريب الطبي والتخصصات، تحدث عن تجربة مركز الطبابة والذي يقوم بتدريب الأطباء في التخصصات الطبية وقد ساهم المركز في تدريب أكثر من 100 طبيب في التخصصات الطبية الدقيقة، كما تحدث عن أهمية توحيد الجهود في المجال الطبي وأشار إلى ضرورة التحول لتغيير الواقع والنهوض بهذا القطاع .

أهمية بحوث التسويق :

كما تحدث محمد حمزة المستشار في بحوث التسويق وهو المتحدث الرابع في يوم الإبتكار الطبي عن عناصر النجاح في ريادة الأعمال، والتي تعتمد على 3 أسس هي الفكرة والتمويل والتطبيق، كما أشار محمد حمزة إلى أهمية البحوث التسويقية للشركات والمؤسسات وضرورة معرفة حجم السوق والحصة السوقية للشركة، وتحدث أيضا عن مشاركته بصورة مستمرة في اسبوع ريادة الاعمال العالمي في السودان ومشاركته في تدريب وإرشاد مجموعتين من مجموعات ستارت اب ويكيند .


أخيرا تحدث د.أنمار حميدة عن توجهات ريادة الأعمال في العالم وعن التحديات التي تواجه رواد الاعمال في السودان واهمية قيام كل بدوره للنهوض بالقطاع الصحي كما تم فتح باب المشاركة للجمهور لعرض أفكارهم وأرائهم .

مشاركات الجمهور :


أعلنت خنساء الحاج المدير العام لمجتمع الإبتكار وريادة الاعمال خلال الفعالية عن فرصة لإختيار شخصين من أصحاب الافكار لمشاريع في المجال الطبي على أن يتم تحويلها إلى مشاريع بمساعدة شركة متخصصة في هذا المجال، وقد شهدت الفعالية عرضا لبعض المشاريع والأفكار من قبل الجمهور .. من بينها :

1- مبادرة بشرة صحية من طالبات جامعة أمدرمان الإسلامية .
2- فكرة تصميم برنامج الكتروني لتعليم مهارتي القراءة والكتابة لذوي الإحتياجات الخاصة.
3- جهاز لفحص الملاريا بدون أخذ عينة من الدم .
4- جهاز طبي لفحص الجسم عن طريق الحساسات .
5-  شركة ألفا للخدمات الطبية .


أراء الجمهور حول الفرص والتحديات في المجال الطبي :

قدم منظمو يوم الإبتكار الطبي استبيانا للمشاركين حول أرائهم عن الفرص والتحديات في المجال الطبي وقد شارك في الإستبيان 25 مشارك نذكر هنا بعضا من أرائهم :

فرص القطاع الطبي :

1- وجود المعرفة والمعلومات التي يمكن تحويلها إلى مشاريع .
2- أبحاث التسويق في المجال الطبي .
3- إدخال التكنولوجيا والمشاريع التقنية في المجال الطبي .
4- التصدير الدوائي لعدد من دول الجوار الأقل تقدما في مجال التصنيع الدوائي .
5- استخدام التكنولوجيا في مجال الصحة النفسية .
6- انشاء منافسات لسباق الأفكار في المجال الطبي .
7- مراكز التدريب الطبي .

تحديات القطاع الطبي :

1- عدم توفر بنية تحتية جيدة .
2- تقيد استخدام التكنولوجيا في المستشفيات والمراكز العلاجية .
3- الوعي بأهمية البحوث في المجال الطبي .
4- التحديات المالية .
5- ترجمة الأبحاث داخل الشركات والمؤسسات إلى واقع ملموس .
6- ايجاد منافذ عملية لخريجي المجال الطبي .